صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأذى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأذى

مُساهمة من طرف الراغبة فى رضى الرحمان‎ في الثلاثاء أبريل 17, 2018 2:15 am


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

يوميات في السيرة النبوية : صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأذى

الاستهزاء برسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول الله عز وجل: وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُون َالأنبياء:36

صبره على الاتهامات

ولقد صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على شتى الاتهامات؛ إنهم اتهموه بالشعر بأنه يقول الشعر، وأن هذا القرآن إنما هو شعر، وأنهم شعراء ولو شاءوا أن يأتوا بمثل شعره لأتوا، يريدون أن يحولوا هذا القرآن عن المجرى العظيم، والقالب الذي نزل به؛ لكي يقولوا للناس: نحن نستطيع أن نصنع مثله: بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِر ٌالأنبياء:5. وقالوا: أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون ٍالصافات:36. وقالوا:أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ الطور:30. إنهم ينتظرون نهايته، وينتظرون موته حتى تدفن دعوته في مهدها، ولا تقوم لها قائمة، ولكن الله سبحانه وتعالى تولى الرد عليهم، وتثبيت نبيه صلى الله عليه وسلمء: فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ الحاقة:38ء41. وقال عز وجل: وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَه ُيــس:69، وكل عارف باللغة العربية؛ بنثرها وشعرها يعرف أن هذا القرآن ليس على وزن الشعر، وليس شعراً كالذي يقوله الشعراء.

وأوذي عليه الصلاة والسلام باتهامه بالسحر

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ يونس:2.وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّاب ٌص:4،وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُورا ًالفرقان:4، ولكن الله رد عليهم، فقال: كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ الذاريات:52، لماذا يريد الجاهليون أن يصفوا شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسحر؟ لأنهم رأوا أن لهذا القرآن الذي يتلوه أثراً عظيماً على نفوس الناس؛ إنه يجذب الأنظار، ويأخذ بمجاميع القلوب، إن عليه لطلاوة، وإن فيه لحلاوة، ولذلك يريدون أن يصرفوا أذهان الناس عنه.

صبر صلى الله عليه وسلم على اتهامه بالجنون

وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُون ٌالحجر:6. وقالوا: أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون ٍالصافات:36. ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُون ٌالدخان:14. ليس أصعب على صاحب الإيمان، والعقل الراجح، والرأي السديد، والفكر الصائب، أن يتهم في عقله، وأن يوصف بالجنون. وتولى الله الرد على هذه الفرية مثبِّتاً رسوله صلى الله عليه وسلم:قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيد ٍسبأ:46. وقال عز وجل: وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُون ٍالتكوير:22. وقال سبحانه وتعالى: نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُون ٍالقلم:1ء2.

صبره على التكذيب

وقد صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على اتهام كفار قريش له بالتكذيب، وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّاب ٌص:4. إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ الفرقان:4. أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبا ًالشورى:24. يقولون هذا من جهة في مناسبات كثيرة، في مواقف متعددة، وهم في مناسبة أخرى في موقف آخر يعلمون ويعترفون بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بكذاب

إن الإنسان ليزداد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإكباراً له عليه الصلاة والسلام وإجلالاً له؛ لما يرى في سيرته من صبره على الأذى، ومن تحمله ذلك في سبيل الله من أجل أن يبلغ رسالة الله إلى الناس.

المادة منقولة من موقع الشيخ محمدصالح المنجد
أسعد الله أوقاتكم بطاعته

avatar
الراغبة فى رضى الرحمان‎
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 17/11/2017
عدد المشاركات : 149

مستوى التقييم : 389
بلد العضو : لبنان
الجنس : انثى
العمر : 28
إعجاب : 0
تاريخ الميلاد : 02/04/1990

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأذى

مُساهمة من طرف newcom في الخميس مايو 10, 2018 1:38 am


بارك الله فيك

avatar
newcom
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 05/11/2017
عدد المشاركات : 923

مستوى التقييم : 1968
بلد العضو : المغرب
الجنس : ذكر
إعجاب : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأذى

مُساهمة من طرف منصورة في الخميس مايو 10, 2018 1:35 pm


يعطيك العافيه على الطرح المميز
جعله فى ميزان حسناتك يوم القيمه
دمتي بحفظ الرحمن




التوقيع

_________________


avatar
منصورة
مديرة المنتدى

تاريخ التسجيل : 07/12/2017
عدد المشاركات : 194

مستوى التقييم : 308
بلد العضو : الجزائر
الجنس : انثى
العمر : 55
إعجاب : 4
تاريخ الميلاد : 28/01/1963

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتديات جديد كوم فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى