قانون النية الحسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قانون النية الحسنة

مُساهمة من طرف newcom في الثلاثاء مايو 08, 2018 11:59 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

قانون النية الحسنة :

أعزائي المشاهدين ... أخوتي المؤمنين ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ولازلنا في قوانين القرآن الكريم ، والقانون اليوم( قانون النية الحسنة )

علة وجود الإنسان في الأرض أن يعبد الله والعبادة نوعان عبادة القلب وعبادة الجوارح :

أيها الأخوة ، الحديث الأصل في هذا الموضوع قول النبي صلى الله عليه وسلم :

(( إِنما الأعمال بالنيات ))

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عمر بن الخطاب ]
ولكن بادئ ذي بدء : ينبغي أن نعلم أن علة وجود الإنسان في الأرض أن يعبد الله ، والعبادة في حقيقتها طاعة طوعية ، ممزوجة بمحبة قلبية ، أساسها معرفة يقينية ، تفضي إلى سعادة أبدية .
العبادة نوعان : عبادة الجوارح ، وعبادة القلب ، عبادة الجوارح أن تنصاع الجوارح لمنهج الله ، طاعة ، والتزاماً ، ولكن عبادة القلب الإخلاص لله .
فالعمل لا يقبل عند الله إلا إذا كان خالصاً وصواباً ، خالصاً ما ابتغي به وجه الله ، وصواباً ما وفق السنة ، فكأن النية الحسنة التي وراء العمل تقيّمه ، بل إن قيمة العمل الصالح تتحدد قطعاً بنيته .

(( إِنما الأعمال بالنيات ))
أما الآية الأصل في هذا الموضوع قوله تعالى :

﴿ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً ﴾

( سورة الزمر الآية : 2 )
عبادة القلب الإخلاص ، عبادة الجوارح الانصياع ، لذلك الحديث الشهير :

(( إِنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى . فمن كانت هجرته إِلى الله ورسوله ، فهجرته إِلى الله ورسوله . ومن كانت هجرته إِلى دنيا يُصِيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إِلى ما هاجر إِليه ))
لذلك بعض الأشخاص أحب امرأة من المدينة المنورة ، فاشترطت عليه من أجل أن تقبل بالزواج منه أن يهاجر إليها ، فهاجر إليها ، فهذا هجرته إلى امرأة لا إلى دين الله ولا إلى الشرع الحكيم .

أصل العمل النية الطيبة :

أيها الأخوة الكرام ، أصل العمل النية الطيبة ، لكن هذه النية لا تكون تقليداً ، النية الحسنة محصلة معرفة الله ، محصلة طاعته ، محصلة جهاد النفس والهوى ، محصلة الالتزام بأمره ، محصلة كل أعماله ، تتوجها هذه النية الحسنة ، أما أن نقلد نية حسنة ونحن لا نملك مقوماتها ، هذا شيء مستحيل .
على كلٍ بشكل أو بآخر القلب عبادته النية الحسنة ، عبادته الإخلاص ، ولكن قد يسأل أحدكم : ما علامات الإخلاص ؟ قضية داخلية ، قضية لا تظهر ، قضية يعاني منها القلب ما يعاني .

الإخلاص لله عز وجل له علامات واضحة منها :

1 – أن يكون باطن الإنسان كظاهره :
كيف نعرف ما إذا كنا مخلصين ، أو غير مخلصين ، العلماء قالوا : عملك الصالح ، عباداتك إذا تساوت في خلوتك وفي جلوتك ، فهذه علامة طيبة لإخلاصك ، العبادات ، والأعمال الصالحة ، لا تتأثر لا أمام الناس ، ولا في خلوتك ، إن كانت خلوتك كجلوتك ، وإن كانت سريرتك كعلانيتك ، وإن كان سرك كجهرك ، وإن كان باطنك كظاهرك ، العمل هو هو ، الورع هو هو ، الاستقامة هي هي ، ما دامت الأعمال والعبادات متساوية في سرك كجهرك فهذه علامة نيرة على إخلاصك ، هذه علامة .

2 ـ عمل الإنسان لا يتأثر ولا يزيد ولا ينقص في المدح أو الذم :
علامة ثانية : حينما لا يتأثر العمل لا بالمديح ، ولا بالذم ، إنك تبتغي وجه الله .

﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُوراً ﴾

( سورة الإنسان )
فلذلك المخلص لا يتأثر عمله لا بثناء الناس عليه ، ولا بذم الناس له ، هو يبتغي بهذا العمل وجه الله .

استجداء المديح يضعف شخصية الإنسان بسبب عدم الإخلاص :

لذلك أحد أسباب قوة شخصية المؤمن أنه لا يعلق أهمية على مديح الناس ، ولا على ذمهم ، مع الأولى أن الإنسان ينبغي أن يبتعد عن كل شبهة ، وينبغي ألا يورط نفسه بسمعة هو بريء منها ، من عرف نفسه ما ضرته مقالة الناس به ، فحينما لا يتأثر العمل لا بمديح الناس ولا بذمهم هذا دليل الإخلاص ، وهذا يورث قوة الشخصية .
هناك أناس كثيرون حينما يقومون بعمل يستجدون المديح ، فحينما يستجدون المديح تضعف شخصيتهم ، لأنه بعيد عن الله عز وجل ، يبتغي من هذا العمل السمعة والرياء ، إذاً هو يدعو الناس إلى أن يثنوا على عمله ، فاستجداء المديح يضعف شخصية الإنسان وهذا بسبب عدم الإخلاص ، فإذا كنت مخلصاً لا تعبأ أأثنى الناس عليك ، أو لم يثنوا ، سيان عند الله ، وعند الناس .

3 ـ من ثمار الوصول إلى الله السكينة التي يمنحها الله للمؤمن :
أيها الأخوة ، علامة ثالثة ، الأولى أن يستوي العمل في السر والجهر ، والثانية أن يستوي العمل في المديح وفي الثناء ، أو في عدم المديح ، وعدم الثناء ، ولكن العلامة الثالثة :
أنك إذا كنت مخلصاً أورثك إخلاصك سكينة تسعد بها ولو فقدت كل شيء ، وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء ، مستحيل وألف ألف مستحيل حينما يرتفع عملك إلى الله مع إخلاصك ، حينما تبتغي وجه الله ، حينما تؤثر طاعة الله ، حينما لا يعنيك أن تتحدث للناس عن هذه الأعمال فأنت مخلص ، إذاً مكافأة الله لك أنه يلقي في قلبك سكينة تسعد بها أيما سعادة ، بل إن هذه السكينة التي ألقاها الله في قلب المخلص لو وزعت على أهل بلد لكفتهم .
إذاً عبادة القلب الإخلاص ، والإخلاص له علامات واضحة ، بل إن الإخلاص يهب المؤمن قوة الشخصية ، وحكمة بالغة لو وزعت على أهل بلد لكفتهم .

من بدأ بعمل و لم يستطع أن ينهيه كتب الله له الأجر كما لو أنه أكمله :

أيها الأخوة ، من علامات الإخلاص أيضاً ، أو من خصائص الإخلاص أنك إذا بدأت بعمل ، وحالت ظروف بينك وبين أن تنهيه كتب الله لك الأجر كما لو أنك أكملته ، هذا شيء رائع جداً ، هذا الشيء لا يطبق في علاقات الناس ، هذا الشيء تؤكده هذه النصوص الرائعة ، الله عز وجل يقول :

﴿ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ﴾

( سورة النساء الآية : 100 )
في عالم الدنيا ، وفي عالم الناس لا تنال الأجر إلا بالإنجاز ، لكن عند الله عز وجل يكفي أنك بدأت بعمل ، وكنت فيه مخلصاً فوصلت إلى النهاية ، أو لم تصل ، الأجر هو هو ، وهذا من كرم الله جلّ جلاله .

النية الطيبة تحول العادات إلى عبادات والنية السيئة تحول العبادات الصرفة إلى سيئات :

أيها الأخوة ، الأعمال تستوي في ظاهرها ، وتختلف في نواياها ، أضرب على ذلك مثلاً :
إنسان يمشي في الطريق ، وجد في الأرض ليرة ذهبية ، فانكب عليها وأخذها ووضعها في جيبه ، وصورناه ، إنسان آخر وضعنا في الطريق ليرة مشابهة للأولى ، فانكب على هذه الليرة وأخذها وصورناه ، لو عرضنا الصورتين ، الصورتان متشابهتان مئة بالمئة لو أن الأول في نيته أن يبحث عن صاحبها ، لكان عمله صالحاً ، والثاني في نيته أن يأخذها لكان عمله سيئاً ، إذاً قد تتشابه صور العمل ، وقد تختلف النوايا بين حسنة وبين سيئة .
مثل آخر : إنسان قدم أرضاً لبناء مسجد ، هذا عمل عظيم ، ومحسن كبير ، إنسان جاء من يهمس في أذنه أنك إذا تبرعت بأرض لمسجد ربما اضطرت البلدية لتنظيم أرضك ، وجعلها مقاسم مقاسم ، عندئذٍ ترتفع أسعارها ، هو لا يعنيه موضوع الجامع إطلاقاً أما أمام الناس قدم أرضاً لمسجد ، أما الأول والثاني في الظاهر أعمالهما متشابهة تماماً لكن العمل تحكمه النية .
أيها الأخوة الكرام ، بل إن النوايا الطيبة تحول العادات إلى عبادات ، فالمؤمن عاداته ، أي أكله ، وشربه ، وثيابه ، وحركته ، وزياراته كلها عبادات ، لكن غير المؤمن تعد عباداته التي يرائي بها الناس سيئات ، فبالنية الطيبة تتحول العادات إلى عبادات ، وبالنية السيئة تتحول العبادات الصرفة إلى سيئات .
أيها الأخوة الكرام ، إذاً أبخل الناس من بخل بنية طيبة يسأل الله بها عملاً صالحاً يقربه إليه .
أخوتي الكرام إلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
والحمد لله رب العالمين
منقول .موسوعة النابلسي

avatar
newcom
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 05/11/2017
عدد المشاركات : 923

مستوى التقييم : 1968
بلد العضو : المغرب
الجنس : ذكر
إعجاب : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قانون النية الحسنة

مُساهمة من طرف رشيد العلوي الإدريسي في الأربعاء مايو 09, 2018 12:59 am


شكرا لك على المتابعة

avatar
رشيد العلوي الإدريسي
عضو مبتدئ

تاريخ التسجيل : 14/11/2017
عدد المشاركات : 348

مستوى التقييم : 686
بلد العضو : المغرب
الجنس : ذكر
العمر : 22
إعجاب : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1996

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتديات جديد كوم فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى